جهات

فعاليات تدق ناقوس الخطر بسبب مشروع مخالف للبيئة في أوريكة  

أوريكة – الأسبوع

    رفضت جمعيات المجتمع المدني بأوريكة، التابعة لإقليم الحوز، إنشاء محطة لتجميع المياه العادمة قرب مستوصف صحي بالمنطقة، مما يسبب ضررا كبيرا للساكنة وللزوار ويهدد الاستقرار فيها.

وعبرت الفعاليات الجمعوية عن استيائها من إقامة محطة لتجميع المياه العادمة بدون دراسة بجانب الساكنة وللمستوصف الصحي، والسوق الأسبوعي ودار الأمومة، وقرب الوادي الذي يكستح المنطقة ويتسبب في كوارث بيئية.

وطالبت نفس المصادر، برفع الضرر انسجاما مع مضامين الخطاب الملكي بشأن الإنصات للمواطنين ومعالجة قضاياهم وفق مقاربة حقوقية وتنموية، واحتراما للمواثيق الدولية التي تضمن الحق في العيش داخل بيئة سليمة تتوافق والسلامة الصحية والنفسية للمواطن.

وشددت المصادر ذاتها، على إرسال لجنة مختصة من أجل افتحاص قانونية الوعاء العقاري الذي سوف تنجز عليه المحطة، التي تخالف القانون الإطار رقم 12-99 من الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، مؤكدة رغبتهم في خوض جميع الأشكال النضالية المشروعة، وسلك كافة الطرق القانونية للتصدي لهذا المشروع الذي يمس بحياة الساكنة.

واعتبرت المصادر نفسها، أن مشروع المحطة لا ينسجم مع القانون المتعلق بالبيئة والقانون رقم 03-23 المتعلق بمحاربة تلوث الهواء والوقاية والحد من انبعاثات الملوثات الجوية والجوفية التي تلحق أضرارا كبيرة بصحة الإنسان والحيوان والتربة والمناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى